القائمة الرئيسية

الصفحات

فتاوي تخص احتفال المسلمين بأعياد النصارى _ماحكم احتفال المسلمين بالكريسماس؟ حكم تهنئة النصارى بأعيادهم.






بعد أيام تبدأ بعض طوائف المسيحيين بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد و هو ميلاد سيدنا المسيح في اعتقادهم ويختلف توقيت الاحتفال به بضعة أيام بين أقباط الغرب والشرق.



ما هو موعد احتفالات الكريسماس 2022 حول العالم؟ 

و تختلف الطوائف المسيحية في موعد الاحتفال بالكريسماس 2022، و الفارق بينهم 13 يوما بين الشرق والغرب حيث يحتفل مسيحيو الغرب في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم الغربي بعيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، وذلك وفقاً للتوقيت الروماني الغربي، والذي سيوافق هذا العام يوم سبت.

في حين تحتفل بعض الكنائس الشرقية التي تستخدم التقويم اليولياني الأقدم وعلى رأسها الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية بالكريسماس في 7 يناير/كانون الثاني من كل عام، أي بعد 13 يوماً من التقويم الجريجوري


ومن بين الكنائس الأرثوذكسية التي لا تزال تحتفل بالكريسماس بتاريخ 7 يناير؛ الكنيسة الروسية الأرثوذكسية والكنائس الأوكرانية والصرب ورهبان جبل آثوس في اليونان.


يحتفل المسيحيون بهذه المناسبة بشراء شجرة عيد الميلاد وتزيينها وتبادل الهدايا، و هنا تتجدد التضاربات كل عام، هل يجوز للمسلم شراء شجرة و تزيينها بمناسبة عيد الكريسماس؟ و هل يجوز تهنئة النصارى بأعيادهم؟ 

و إليكم دليل كامل لفتاوي العلماء في حكم الإحتفال بالكريسماس و حكم تهنئة النصارى بأعيادهم. 


أقرأ أضحم ملف عن المولد النبي /حقيقة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول، سبب تسمية شهر ربيع بهذا الإسم، متى و أين بدأ الإحتفال بالمولد النبوي، نظرة في حياة المعز لدين الله الفاطمي، مفهوم الحضرة و حكمها، فتاوى كبار العلماء مثل ابن تيمية و ابن عثيميين، الفوزان، ابن باز، مصطفى العدوي، محمد حسان، أبو إسحاق الحويني، و فتوى الأزهر و دار الإفتاء المصرية و غيرها هنا




فتوى ابن باز في حكم الإحتفال بالكريسماس و المشاركة في أعياد النصارى 

افتى بن باز بأنه لا يجوز للمسلم ولا للمسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك؛ لأن (من تشبه بقوم فهو منهم) والرسول ﷺ حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.
و اكد ابن باز أنه على المؤمن و المؤمنة الحذر من ذلك وألا يساعد في إقامة هذه الأعياد بأي شيء؛ لأنها أعياد مخالفة لشرع الله، ويقيمها أعداء الله فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شيء، لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بأي شيء من الأمور كالأواني ونحوها لقول الله تعالى "وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان" فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان، فالواجب على كل مسلم وعلى كل مسلمة ترك ذلك، ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بالناس في أفعالهم، الواجب أن ينظر في الشرع الإسلامي وما جاء به، وأن يمتثل أمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام وأن لا ينظر إلى أمور الناس فإن أكثر الخلق لا يبالي بما شرع الله، وذلك في قوله تعالى " و إن تطع اكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله"  و قوله سبحانه وتعالى "وما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين". 


أقرأ تدليس اهل الحداثة على فتاوى العلماء في حكم بقاء المرأة التي تدخل في الاسلام على ذمة الكافر، زوروا المدونة لتعرفوا شروط بقاء المرأة التي تدخل في الاسلام تحت زوجها الكافر او الذمي هنا

 


ف الأعراف المخالفة للشرع لا يجوز الأخذ بها وإن فعلها الناس.
والمؤمن يجب أن يراعي في أفعاله وأقواله القرآن الكريم و السنة النبوية فما وافقهما أو أحدهما فهو المقبول وإن تركه الناس، وما خالفهما أو أحدهما فهو المردود وإن فعله الناس، رزق الله الجميع التوفيق والهداية.



فتاوي ابن عثيميين ما حكم احتفال المسلمين بالكريسماس؟ 


أفتى ابن عثيميين حين سئل في حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيرهم من أعيادهم الدينية بأنه حــرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتابه (أحكام أهـل الذمـة)، حيث قال: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنيهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو: تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثمـاً عند الله، وأشد مقتـاً من التهنئة بشرب الخمر وقتـل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه". 
 


فتوى ابن القيم في حكم تهنئة النصارى بأعيادهم 



يقول  ابن القيم في ذلك أن تهنئة المسلمين للكفار في أعيادهم الدينية بمثابة  إقرار لما هم عليه من شعـائر الكفر، ورضىً به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، فكذلك يحـرم على المسلم ان يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك، في قوله تعالى "إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم" وقوله تعـالى "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" لذلك فتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا. وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لانها ليست بأعياد لنا، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم، وإجابة المسلم دعوتهم و مشاركتهم هذه المناسبة حرام، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في لك من مشاركتهم فيها وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى، أو أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم". 




فيديو فتوي الشيخ الألباني في حكم الإحتفال برأس السنة الميلادية و أكل الحلوى 





فتوى ابن تيمية في حكم احتفال المسلمين بأعياد النصارى 


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم): "مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء" . 
وعلى ذلك فمن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم، سواء فعله مجاملة أو توددًا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.


فتوي الشيخ محمد صالح المنجد في حكم تبادل التهاني بين المسلمين بمناسبة رأس السنة الميلادية 


سئل الشيخ محمد صالح المنجد هل يجوز للمسلمين تبادل التهاني والدعاء لبعضهم البعض في مناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة ؟ بالطبع إنهم يفعلون ذلك لا عن نية الاحتفال به. 
فأجاب أنه لا يجوز للمسلمين تبادل التهاني بمناسبة رأس السنة الميلادية ، كما لا يجوز لهم الاحتفال بذلك ؛ لما في الأمرين من التشبه بالكفار ، وقد نهينا عن ذلك .
قال صلى الله عليه وسلم: "مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ "
ثم إن التهنئة بيوم يعود كل سنة ، تدخل في معنى الاحتفال به واتخاذه عيدا ، وذلك ممنوع أيضا.



شاهد بالفيديو فتوى الشيخ ابن باز حكم تبادل التهنئة بالعام الميلادي 







حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية في مذهب الإمام مالك 

يرى المالكية   أنّ احتفال المسلم بأيّ عيدٍ غير عيد الأضحى وعيد الفطر محرّمٌ ، كذلك حرّم علماء المالكيّة مواسم الاحتفال بعيد رأس السنة، ولا يجوز للمسلم أن يحتفل بهذه المناسبة أو أن يهنئ المشركين في أعيادهم. 


فتوي الشيخ الشعراوي في حكم الإحتفال برأس السنة الميلادية 


لم يرد نصًا عن الشيخ الشعراوي في حكم الإحتفال برأس السنة الميلادية و لكنه قال عن عيد الأم انه احتفال خاص بالغرب و الاحتفال به تقليد اعمى. 


فتوى دار الإفتاء المصرية في حكم الاحتفال بالكريسماس 

نشرت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، حكم الاحتفال بالكريسماس، والاحتفال برأس السنة الميلادية، و بينت أنّ الاحتفال برأس السنة الميلادية المؤرخ بيوم ميلاد السيد المسيح عليه السلام، والتهنئة به «جائز شرعًا»، وذلك لاشتماله على مقاصد اجتماعية ودينية ووطنية معتدٍّ بها شرعًا وعرفًا.



شاهد بالفيديو دار الإفتاء المصرية تجيب علي سؤال حكم تهنئة النصارى بالكريسماس




 


شاهد فيديو فتوي الشيخ مصطفي العدوي في حكم تهنئة النصاري بالكريسماس 








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع