القائمة الرئيسية

الصفحات

5 خطوات فعالة للتغلب على صعوبة القراءة عند الأطفال_ تحميل خطة القراءة السريعة للتغلب على صعوبة القراءة عند الاطفال pdf





 5 خطوات فعالة للتغلب على صعوبة القراءة عند الأطفال_ تحميل خطة القراءة السريعة للتغلب على صعوبة القراءة عند الاطفال pdf



أقدم لكم اليوم خطة سريعة للقراءة والتغلب على صعوبة القراءة عند الأطفال تستهدف علاج صعوبة التعلم في القراءة وتتميز الخطة التي أقدمها لكم اليوم بأنها واضحة وسريعة ومكثفة كما أنها تأتي بصيغة pdf لتحميلها وطباعتها 



 خطة القراءة السريعة

 وتواجه المعلمات حالات فردية لأطفال يعانون من صعوبة القراءة، ولكن بفضل الخطة التي أقدمها اليوم بخطواتها اليوم والمصممة خصيصًا للقراءة السريعة، يمكن تجاوز هذه التحديات وتحسين مهارات القراءة لديهم. ولذا تعتبر القراءة السريعة أسلوبًا فعالًا في تعليم القراءة والكتابة للأطفال وهي تحظى بأهمية كبيرة في تعليم اللغة العربية للأطفال.


الخطوة الأولى في القراءة السريعة تتضمن تعليم الأطفال كيفية "المسح البصري" للصفحة بدلاً من قراءة كل كلمة بشكل فردي. يتضمن هذا التقنية النظر في المادة الكتابية بسرعة للحصول على فكرة عامة عن المحتوى قبل القراءة الفعلية. 



الخطوة الثانية تشمل تعلم الأطفال "تقنية القفز". في هذه التقنية، يتم تعليم الأطفال كيفية قراءة الجمل والفقرات بشكل سريع عن طريق القفز على بعض الكلمات التي ليست حاسمة للفهم العام للمحتوى. 

خطة القراءة السريعة يوميا


الخطوة الثالثة هي "تقنية التتبع". تتضمن هذه التقنية استخدام إصبع أو مؤشر للتتبع عبر النص أثناء القراءة. هذه التقنية تساعد في تحسين التركيز والسرعة.

خطة القراءة السريعة وزارة التربية والتعليم

خطة القراءة السريعة وزارة التربية والتعليم


الخطوة الرابعة تتضمن "تقنية القراءة المجمعة"، حيث يتم تعليم الأطفال قراءة المجموعات الكلامية بدلاً من الكلمات الفردية. 

برنامج تعليم القراءة السريعة للأطفال

وأخيراً، الخطوة الخامسة تشمل تعلم الأطفال "تقنية الاسترجاع السريع"، وهي تقنية تتضمن التركيز على تذكر المعلومات الرئيسية والأفكار من النص بعد القراءة.


وتعتبر هذه الخطوات الخمس جزءًا من برنامج تعليم القراءة والكتابة للأطفال وتعليم اللغة العربية للأطفال، ويمكن استخدامها لتحسين مهارات القراءة وتغلب على صعوبات القراءة لدى الأطفال.





معاينة الخطة العلاجية لصعوبات القراءة


لتحميلها بصيغة pdf في آخر الموضوع 


 




لكل من يسأل عن طريقة تعليم الأطفال الحروف الهجائية بالتفصيل إليكم ملف رائع يشرح كيفية عرض الحروف الهجائية لتعليمها للأطفال مع توضيح أهداف الدرس و الأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة 

خطة علاجية مفصلة لمعالجة صعوبات التعلم في الحروف الهجائية إليك خطة علاجية مفصلة لمعالجة هذه الصعوبات:
الخطوة 1: التقييم الشامل
- يجب تقييم المتعلم للوقوف على مدى صعوبته في التعلم فيما يتعلق بالحروف العربية. هل هي صعوبات في التمييز بين الحروف؟ هل هناك مشكلات في الاستدلال على الأصوات والأحرف؟
- يتم عملية التقييم بإجراء اختبارات قراءة وكتابة محددة لتحديد مهارات القراءة والكتابة الحالية للفرد.
الخطوة 2: وضع خطة تعليمية فردية
- بناء على نتائج التقييم يتم وضع خطة تعليمية فردية تناسب احتياجات الفرد. قد تشمل هذه الخطة التركيز على النقاط الضعيفة الرئيسية مثل التمييز بين الحروف وتعلم الأصوات.
أقرأ باقي الخطة هنا 






برنامج مبسط لعلاج صعوبات التذكر والذاكرة/خطة لتحسين مستوى التحصيل الدراسي عند الأطفال يستهدف البرنامج الذي أقدمه لتحسين المستوى الدراسي علاج التذكر وتنشيط الذاكرة العاملة Working Memory
كما يمكنكم تحميل خطة علاجية للضعاف في اللغة العربية pdf أضغط هنا
 







خطة علاجية للمتعلمين للتفريق بين الحروف المتشابهة شكلًا، الخطة تستهدف علاج صعوبات التعلم في القراءة والكتابة لتعزيز وعي الأطفال بالحروف والتفريق بينهم. 

يتم ترتيب البطاقات على الطفل و نقوم باستخدامها حسب خطة، ففي اليوم الأول يكون لحرف( الباء والتاء والثاء) نعرض البطاقة على الطفل و نجهز مجموعة كلمات تحتوي على هذه الحروف المتشابهة و نعرضها ع الطفل ليقرأها ثم تدريب إملاء لهذه الكلمات و هكذا مع باقي الحروف المتشابهة









لكل من يسأل عن طريقة تعليم الأطفال الحروف الهجائية بالتفصيل إليكم ملف رائع يشرح كيفية عرض الحروف الهجائية لتعليمها للأطفال مع توضيح أهداف الدرس و الأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة  هنا




اتعرف على 10 ألعاب تعليمية رائعة يمكن تنفيذها ببطاقات الحروف وحمل بطاقات تعليمية رائعة للحروف الهجائية مع مدلولها بالصور هنا






لتحميل خطة القراءة السريعة للأطفال/ لتحميل خطة علاجية لعلاج صعوبات القراءة 


أضغط رابط التحميل رابط التحميل











هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع