القائمة الرئيسية

الصفحات

israa & meraj story for kids_قصة الإسراء والمعراج للأطفال باللغة العربية و الانجليزية مكتوبة pdf_ أنشطة الإسراء والمعراج للأطفال pdf_ ورق تلوين الإسراء والمعراج للأطفال pdf_ نشيد جميل وبإيقاع جميل الإسراء والمعراج






شرح مناسبة الإسراء والمعراج للأطفال 


يمكن شرح مناسبة الإسراء والمعراج للأطفال بطريقة بسيطة وسهلة الفهم من خلال:


1. سرد قصة الإسراء والمعراج:


* ابدأ بسرد قصة الإسراء والمعراج بطريقة مبسطة ومناسبة لعمر الطفل.

* استخدم لغة بسيطة وسهلة الفهم، مع الحرص على ذكر أهم الأحداث في القصة.

* يمكنك استخدام الصور أو الرسومات التوضيحية لشرح القصة بشكل أفضل.


2. ربط القصة بالحياة اليومية:


* ربط قصة الإسراء والمعراج بالحياة اليومية للطفل.

* اشرح للطفل كيف أن الله تعالى رحيم بعباده، وكيف أنه اختار نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليراه في السماء.

* يمكنك ربط القصة بمواقف مشابهة في حياة الطفل، مثل رحلة إلى مدينة أخرى أو زيارة لأحد أفراد العائلة.


3. طرح الأسئلة على الطفل:


* اطرح الأسئلة على الطفل للتأكد من فهمه للقصة.

* شجعه على طرح الأسئلة ومشاركة أفكاره.

* يمكنك استخدام الألعاب أو الأنشطة التفاعلية لجعل عملية التعلم أكثر متعة.


4. استخدام الوسائل التعليمية:


* استخدم الوسائل التعليمية المختلفة لشرح قصة الإسراء والمعراج للطفل.

* يمكنك استخدام الكتب أو الأفلام أو التطبيقات التعليمية.

* يمكنك أيضًا استخدام الأنشطة اليدوية أو الرسم أو التلوين لشرح القصة بشكل أفضل.


5. التأكيد على القيم الأخلاقية:


* أكد على القيم الأخلاقية التي يمكن للطفل تعلمها من قصة الإسراء والمعراج.

* مثل الإيمان بالله تعالى، والصبر، والتوكل على الله، والشكر لله على نعمه.

* يمكنك ربط القيم الأخلاقية بمواقف من حياة الطفل اليومية.


نصائح لشرح مناسبة الإسراء والمعراج للأطفال:


*استخدم لغة بسيطة وسهلة الفهم.

*ارتبط القصة بالحياة اليومية للطفل.

*اطرح الأسئلة على الطفل للتأكد من فهمه للقصة.

*استخدم الوسائل التعليمية المختلفة.

*أكد على القيم الأخلاقية.


**بتطبيق هذه النصائح، يمكنك شرح مناسبة الإسراء والمعراج للأطفال بطريقة ممتعة وفعّالة.**


**ملاحظة:**


* من المهم مراعاة عمر الطفل ومستوى فهمه عند شرح قصة الإسراء والمعراج.

* يجب الحرص على استخدام لغة مناسبة لعمر الطفل وتجنب استخدام الكلمات المعقدة.

* يجب أيضًا الحرص على ربط القصة بالحياة اليومية للطفل وجعلها تجربة ممتعة ومفيدة.



قصة الإسراء والمعراج مكتوبة للأطفال 

معجزة الإسراء والمعراج


 لقد أكرم الله عز وجل رسوله الكريم بكثير من المعجزات .. من بينها معجزة الإسراء والمعراج.

ولمّا نقول معجزة يعني شيء يفوق عقل الإنسان .. شيءٌ خصَّ الله به أنبياءه ورسله من أجل تبليغ رسالة الإسلام.

فالإسراء والمعراج معجزة حقيقيَّة حصلت مع الرّسول ﷺ في السنة العاشرة للبعثة بعد وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها التي كانت تؤنسه وتجبر خاطره، وكذلك وفاة عمّه الذي كان يدافع عنه. وأيضا بعدما ذهب إلى الطّائف ليدعوهم للإسلام فطردوه وعاد حزيناً مهموماً. فمرّ النّبيّ ﷺ بعامٍ شديد الحزن ، لذلك أراد الله أن يُخفّف عن رسوله من خلال معجزة الإسراء والمعراج .  

قال سبحانه: ﴿ سُبۡحَـٰنَ ٱلَّذِیۤ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَیۡلࣰا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِی بَـٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِیَهُۥ مِنۡ ءَایَـٰتِنَاۤ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡبَصِیرُ﴾. (الإسراء/ 1) .


 معنى الإسراء والمعراج: 


 الإسراء: يعني انتقال الرَّسول ﷺ ليلاً من المسجد الحرام في مكة مباشرة إلى المسجد الأقصى بفلسطين، في ليلةٍ واحدة بقدرة الله وبإذنه سبحانه.

 المعراج: هو الصّعود بالرَّسول ﷺ من المسجد الأقصى إلى السّماوات العُلا في ليلة واحدة.




50  ورقة للتلوين عن الإسراء والمعراج هنا



 أحداث الإسراء والمعراج :

- تبدأُ رحلة الإسراء بأن جاء جبريل عليه السلام بالبراق - وهي دابّة عجيبة (مثل الحصان) ، فركبه النّبي ﷺ وانطلقا معاً ، إلى بيت المقدس .

وفي هذه المدينة المباركة" القدس" كان للنّبي ﷺ موعدٌ للقاء بإخوانه من الأنبياء عليهم السلام ، فقد اصطحبه جبريل عليه السلام إلى المسجد الأقصى ، وعند الباب ربط جبريل البراق ، ثم دخلا إلى المسجد ، فصلّى النبي ﷺ بالأنبياء إماماً ، وكانت صلاته تلك دليلاً على أفضليّة الرسول محمد ﷺ على سائر الأنبياء والرّسل. 

- ثم بدأ الجزء الثاني من الرّحلة ، وهو الصعود في الفضاء وتجاوز السماوات السبع ، وكان جبريل عليه السلام يطلب الإذن بالدخول عند الوصول إلى كلّ سماءٍ ، فيؤذن له وسط ترحيب شديد من الملائكة بقدوم سيد الخلق محمد ﷺ، كانت الملائكة تفرح به جدّا عند رؤيته.

وفي السماء الدنيا ، التقى ﷺ بآدم عليه السلام ، فتبادلا السلام والتحيّة ، ثم دعا آدم له بخيرٍ .

ثم صعد النبيﷺ السماء الثانية ليلتقي ب عيسى و يحيى عليهما السلام ، فاستقبلاهُ أحسن استقبالٍ وقالا له : " مرحباً بالأخ الصالح والنبيّ الصالح " .

وفي السماء الثالثة ، رأى النبيﷺ يوسف عليه السلام وسلّم عليه ، وقد وصفه عليه الصلاة والسلام بقوله : ..وإذا هو قد أعطي شطر الحسن - يعني جميلٌ جدا- .

ثم التقى بأخيه إدريس عليه السلام في السّماء الرّابعة ، وبعده هارون عليه السلام في السماء الخامسة .

ثم صعد جبريل بالنبيﷺ إلى السماء السادسة لرؤية نبي الله موسى عليه السلام ، وبعدما سلّم عليه بكى موسى فقيل له : " ما يبكيك ؟" فقال : " أبكي ؛ لأن غلاماً بُعث بعدي ، يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي" 

ثمّ كان اللقاء بخليل الرحمن إبراهيم عليه السلام في السماء السابعة ، حيث رآه مُسنِداً ظهره إلى البيت المعمور - كعبة أهل السماء - ، وهناك استقبل إبراهيم عليه السلام ﷺودعا له ، ثم قال : يا محمد ، أقرئ أمتك منّي السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان ، وأن غراسها : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر.

-وبعد هذه السلسلة من اللقاءات المباركة ، صعد جبريل عليه السلام ﷺ إلى سدرة المنتهى ، وهي شجرةٌ عظيمة القدر كبيرة الحجم ، ومن تحتها تجري الأنهار ، وهناك رأى النبيﷺجبريل عليه السلام على صورته الملائكيّة وله ستمائة جناح ، يتساقط منها الدرّ والياقوت .- سبحان الذي خلقه-.

-ثم جاءت أسعد اللحظات إلى قلب النبي ﷺ، حينما تشرّف بلقاء الله والوقوف بين يديه ومناجاته ، لتتصاغر أمام عينيه كل الأهوال التي عايشها ، وكل المصاعب التي مرّت به ، وهناك أوحى الله إلى عبده ما أوحى ، ثم فَرَض عليه وعلى أمّته خمسين صلاة في اليوم والليلة .

- وعندما انتهى ﷺ من لقاء ربه سبحانه مرّ في طريقه بموسى عليه السلام ، فلما رآه سأله : بم أمرك ؟ فقال له : بخمسين صلاة كل يوم ، فقال له موسى عليه السلام : أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم ، وإني والله قد جربت الناس قبلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف ، فعاد النبي ﷺ إلى ربّه يستأذنه في التخفيف فأسقط عنه بعض الصلوات ، فرجع إلى موسى عليه السلام وأخبره ، فأشار عليه بالعودة وطلب التخفيف مرّةً أخرى ، وتكرّر المشهد عدّة مرّات حتى وصل العدد إلى خمس صلواتٍ في اليوم والليلة ، واستحى النّبي ﷺ أن يسأل ربّه أكثر من ذلك ، ثم جعل الله عزّ وجل الأمر بهذه الصلوات الخمس ، مع بقاءها بأجر خمسين صلاة .





أغنية رائعة جدًا وسهلة للأطفال عن الإسراء والمعراج 

 ما شاهده الرّسول ﷺ في هذه المعجزة:

شاهد النّبي ﷺ في هذه الرّحلة الجنّة ونعيمها ، وأراه جبريل عليه السلام الكوثر ، وهو نهرٌ أعطاه الله لنبيّه إكراماً له ، حافّتاه والحصى الذي في قعره من اللؤلؤ ، وتربته من المسك .

وشاهد أحوالَ الذين يعذّبون في نار جهنّم ، فرأى أقواماً لهم أظفار من نحاس يجرحون بها وجوههم وصدورهم ، فسأل جبريل عنهم فقال : " هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم " - يعني يتكلّمون في النّاس ويغتابونهم ويسيؤون إليهم-، ورأى أيضاً أقواماً تُقطّع ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار ، فقال له جبريل عليه السلام : " هؤلاء خطباء أمتك من أهل الدنيا ، كانوا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب ، أفلا يعقلون ؟ " .

ورأى شجرة الزّقوم التي وصفها الله تعالى بقوله : "والشجرة الملعونة في القرآن " الإسراء : 60

ورأى "مالكاً" خازن النار -حارس النّار-، ورأى المرأة المؤمنة التي كانت تمشط شعر ابنة فرعون ، ورفضت أن تكفر بالله فأحرقها فرعون بالنار ، ورأى الدجّال على صورته ، أجعد الشعر ، أعور العين ، عظيم الجثّة ، أحمر البشرة ، مكتوب بين عينيه " كافر " .

- وفي هذه الرّحلة أيضا جاءه جبريل عليه السلام بثلاثة أواني، الأوّل مملوء بالخمر ، والثاني بالعسل ، والثالث باللّبن ، فاختار النّبي ﷺ إناء اللّبن فأصاب الفطرة ، ولهذا قال له جبريل عليه السلام : " أما إنك لو أخذت الخمر غَوَت أمتك ".

وبعد هذه المشاهدات ، أعاد جبريل النّبي ﷺ إلى مكّة ، قبل شروق الشمس فكانت هذه هي معجزة الإسراء والمعراج ، معجزة من عند الله لرسوله الصّادق محمد ﷺ.


ردّة فعل أهل مكّة بعد عودة الرّسول ﷺ من رحلة الإسراء والمعراج.

أصبح النّبي ﷺ حائراً يعرف أنّ ماحدث معه ليلة أمس لن تصدقه عقول أهل مكة، فجلس وحيداً ، فرآه أبو جهل على تلك الحال فجاءه وجلس عنده ثم سأله عن حاله ، فأخبره النبي ﷺ برحلته في تلك الليلة ، ورأى أبو جهل في قصّته فرصةً للسخرية والاستهزاء ، فقال له : " أرأيت إن دعوت قومك أتحدثهم بما حدثتني ؟ " ، فقال له النبي ﷺ: ( نعم ) ، فانطلق أبو جهل ينادي بالناس ليسمعوا هذه الأعجوبة ، فصاحوا متعجّبين ، ووقفوا ما بين مكذّب ومشكّك ، وتراجع بعض النّاس عن إسلامهم ولم يتمكّن الإيمان في قلوبهم ، وقام إليه أفرادٌ من أهل مكّة يسألونه عن وصف بيت المقدس، فصعب ذلك على النبي ﷺ لأن الوقت الذي بقي فيه هناك لم يكن كافياً لإدراك الوصف ، لكنّ الله سبحانه وتعالى مثّل له صورة بيت المقدس أمامه فقام يصفه بدقّة بالغة ، حتى عجب النّاس وقالوا : " أما الوصف فقد أصاب" ، ثم قدّم النبي ﷺ دليلاً آخر على صدقه ، وأخبرهم بشأن القافلة التي رآها في طريق عودته ووقت قدومها ، فوقع الأمر كما قال.

وفي ذلك الوقت انطلق نفرٌ من قريش إلى أبي بكر رضي الله عنه يسألونه عن موقفه من الخبر ، فقال لهم : "لئن كان قال ذلك فقد صدق" ، فتعجّبوا وقالوا : "أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح ؟" ، فقال : "نعم ؛ إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك ، فأطلق عليه من يومها لقب "أبو بكر الصّديق" . هذا أبو بكر هو الذي كان يعرف محمدا ﷺ حقّ المعرفة، قال لئن قالها محمد إذن صدق" بكل بساطة ويقين.

كانت هذه معجزة الإسراء والمعراج باختصار وقد وردت مفصلّة في صحيح البخاري حديث رقم 7517


 عبر وحكم مستفادة من معجزة الإسراء والمعراج 


١. تكريم الرّسول ﷺ والأمة الإسلاميّة بهذه المعجزة. 


٢. تخفيف الله عزّ وجل عن رسوله الكريم بهذه الرّحلة العجيبة، والتي التقى فيها بالأنبياء الذين قاموا أيضا بمواساة الرّسول ﷺ. 

وهنا يجب أن نتعلّم نحن أيضا محاولة التّخفيف عن كلّ إنسان نعرف أنّه مهموم أو يمرّ بظروف صعبة.


٣. إثبات نبوءة الرّسول ﷺ وصدقها . 

فهذه المعجزة تزيدنا إيمانا وتصديقاً برسالة النبي ﷺ


٤. أن نكون صادقين ومصدّقين بما جاء به الوحي.

 مثل الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، صدّق رسول الله مباشرة قبل أن يسأل أو يستفسر عن شيء.


٥. الثّبات على الدّين. تُعلّمنا هذه المعجزة الثبات على الدين وقت الشّدائد والفتن، فينما شكّ بعض النّاس وتزعزعوا عن دينهم ، فهناك الكثير بقُوا ثابتين على دين الإسلام ولم يؤثر فيهم كلام الكفار، فهكذا يجب أن نكون نحن أيضا ثابتين على ديننا مهما كانت الفتن والمغريات ، ومهما نشروا من الإشاعات ، فعلينا البقاء ثابتين ، لا يغيّرنا مال ولا جاه ولا إعلام ولا شيء.


٦. تقديس مكانة المسجد الأقصى.

فهذا المكان المقدس اختاره الله أن تحدث فيه هذه المعجزة ويجتمع فيه الأنبياء، فعلينا أن نحترمه ونقدّسه وندافع عنه.


٧. المسارعة في العمل الصّالح من أجل أن نكون من أهل النّعيم الذين رآهم رسول الله ﷺ في هذه المعجزة، وعلينا اجتناب الأعمال السّيّئة التي قام بها المعذَّبُون في النّار الذين رآهم أيضا.


والحمد لله رب العالمين والصّلاة والسّلام على صاحب الإسراء والمعراج الصّادق الأمين



بالفيديو كيفية شرح وتقديم قصة الإسراء والمعراج للأطفال بطريقة شيقة و ممتعة 






قصة الاسراء والمعراج كرتون للأطفال 




قصة الإسراء والمعراج للأطفال كرتون 







قصة الإسراء والمعراج باللغة الإنجليزية للأطفال israa & meraj story for kids






حمل قصة الإسراء والمعراج للأطفال القصة تروي رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم و فيها سبب الرحلة و معنى الإسراء والمعراج و أحداثها و من الذي قابله النبي صلى الله عليه وسلم في كل سماء من السموات السبع و كيف فرضت الصلاة و اثر الرحلة المباركة

القصة بصيغة pdf سهل التصفح و بصورة عالية الجودة و جاهزة للطبع للتحميل المباشر هنا





قصة الإسراء والمعراج مع صور للأطفال pdf

أضعط هنا لتحميل الملف رابط التحميل 


ورق تلوين للإحتفال بليلة الإسراء والمعراج pdf


أضعط هنا لتحميل الملف رابط التحميل 




نشاط قص ولصق بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج pdf


أضعط هنا لتحميل الملف رابط التحميل 





نشاط المتاهه للأحتفال بمناسبة الإسراء والمعراج للأطفال 


أضعط هنا لتحميل الملف رابط التحميل 




قصة الإسراء والمعراج للأطفال بطريقة مبسطة/ عرض تقديمي لقصة رحلة الإسراء والمعراج للأطفال 


أضعط هنا لتحميل الملف رابط التحميل 


قصة الإسراء والمعراج للأطفال 


أضغط رابط التحميل لتحميل الملف رابط التحميل





قصة الإسراء والمعراج للأطفال 

أضغط رابط التحميل لتحميل الملف رابط التحميل 





قصة الإسراء والمعراج للأطفال 


أضغط رابط التحميل لتحميل الملف رابط التحميل 













هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع